تعرفي على فن الديكور الداخلي للمنزل



screen


ان هندسة الديكور او التصميم الداخلي و احيانا يطلق عليه العمارة الداخلية هي احدى انواع الفنون التي تهتم بتزين و تنسيق المساحات الفارغة هذا من جانب ومن جانب اخر تنسيق الألوان و تحسين الشكل العام للمكان ويقال ان الانسان بشكل دائم على تواصل مع موجودات الفراغ سواء كان موجود في منزله او حتى في عمله ولهذا فان الانسان بحاجة الى ان يشعر التناسق وتزيين المساحات ليشعر بالهدوء و الراحة النفسية ، حتى ان بعض المعالجين النفسيين و المختصين بمجال علم النفس يحرصون على تناسق الألوان ويفضلون ان طلاء عياداتهم و امكانهم بألوان مريحة وهادئة .


الديكور فن من الفنون الساحرة و التي يمكن ان تزيد من جمال المنزل او الفيلا وهو فن يعتني بالتصميم الداخلي و ترتيب الأثاث والقطع و القتنيات و الأجهزة المختلفة داخل المنزل وتجميله و إخراجه بأحسن صورة وهيئة ، وفن الديكور يعتمد بشكل كبير على الذوق الرفيع وتناسق الألوان وانسجام عناصر المنزل فكثيرا ما نلاحظ ان البعض يختار المنزل ويشتري له اثاثا ثميناً إلا انه لا يتم تصميم الديكور فيه بشكل مناسب وهنا سيكون لنا بعض النصائح لكي تشعري بالراحة في شقتك او فيلتك .


أساسيات الديكور و التصميم


  1. اختاري اثاث منزلك بحيث يتلائم مع اكثر من مكان وليس لغرفة واحدة فقط ان امكن ذلك حين تريدين تغيير اثاث بحيث يمكن تغيير من غرفة الى اخرى لتغيير روتين الفيلا او المنزل و الابتعاد عن جو الرتابة و الملل ، كما لو انك تعيشين في السعودية مثلا في شقة للايجار فانه من المحتمل ان تقومي بتغيير الشقة أكثر من مرة وذلك فان الأثاث المتوافق و القابل للتغيير هو سيكون الأفضل لك و يمكنك ان تتصفحي موقع اي سمسار.كوم  للحصول لمشاهدة العديد من شقق للايجار في ابحر الشمالية  بجدة‬ حيث تتوافر شقق للايجار و الشقق المفروشة والتي تستخدم الديكور الراقي في التصميم ايضا  تتميز مصر بروعة الديكور  مثلا شقق للبيع في التجمع الخامس  حيث تقدم بروبرتي فايندر مصر ارقى فلل للبيع في القاهرة و الأسكندرية.

  2. اجعلي اختيارك دائما يعبر عنك وعن ذوقك بغض النظر عن هذا الاختيار متوافق مع الموضة ام لا وذلك لانه في حالات كثيرة يتم اختيار التصميم وفق الموضة لكن لا يشعر الإنسان مع التصميم بالراحة و الطمأنينة التي كان يسعى إليها .

  3. اضافات ولمساتك على الديكور ستجعل منه أجمل و اروع فالشموع و الورد لاسيما الطبيعي و الإكسسورات الخاصة بالأثاث سيجعل منزلك يبدو أكثر رونقاً وجمالاً .

  4. اختيار الألوان او اللون الموحد حسب رغبتك حيث يعتبر اختيار الألوان فن من فنون الديكور فمثلا نوع الطلاء و لون الطلاء فالطلاء البلاسيتكي ألوانه هادئه و سعره اقل تكلفة لكن يصعب تنظيفه بعكس الطلاء الزيتي الذي تتغير ألوانه سريعا مع العوامل البيئية كما ان في اختيار الألوان يجب مراعاة مساحة الغرفة و الإضاءة فيها اضف إلى نوع الغرفة نفسه بيتحكم في اختيار الألوان فالألوان التي تناسب غرفة المعيشة ليست بالضرورة تناسب ألوان غرفة النوم وهكذا .


اخطاء شائعة في اختيار الديكور

هناك الكثير من الأخطاء التي يقع فيها البعض لاسيما من السيدات التي تفضل عدم الأستعانة بمهندسين او شركات للتصميم .

  1. عدم توافر المساحات الكافية بحيث ان يشعر المرء بتكدس المنزل او الفيلا بالأثاث

  2. عدم الانتباه الى ان الألوان تتأثر بالأضواء لذلك من الضروري تجربة الألوان التي قمت بأختيارها نهارا وليلاً وفي الاضواء التي تفضليها قبل اختيار اللون .

  3. عدم تلائم نظام الألوان في الغرفة

  4. اختيار اثاث كبير لغرفة صغيرة

  5. وضع سجادة صغيرة لغرفة  واسعة، أو العكس، ولكن لابد من إختيار سجادة تتناسب مع مساحة الغرفة

  6. اذا كانت الأضاءة عامل مؤثر في الألوان فيجب عدم الاهتمام بالتركيز على منتصف الغرفة فقط بل يتم توزيع الإضاءة في كل جوانب الغرفة