تاثير برنامج إيجار على العقارات في المنطقة الشرقية

كانت المملكة العربية السعودية تُعاني فيما قبل من مجموعة كبيرة من العوائق التي تتخلل نظام الإيجار الخاص بالوحدات السكنية، فلم يكن هُناك نظام مُحدد يحكم عمليات الإيجار ويحفظ حقوق كافة الأطراف، كما لم يَكُنْ المواطن لديهِ قدرة على معرفة الشقق المُتاحة للإيجار، أو العقارات، وكذلك مستوى الأسعار السائد، مما عرض الكثير من المواطنين لعمليات النصب والاحتيال، وكذلك أخذ المؤجرين يرفعون في الأسعار كما يروق لهم.

ولكن جاءت وزارة الإسكان للتُقدم الحل لكل ذلك من خلال شبكة إيجار الإلكترونية، وذلك بالتعاون مع وزارة العدل، حيثُ تضمن الالية التي تعمل بها تلك الشبكة ضمان  حقوق كافة الأطراف المُشاركة في العملية من مؤجر ومستأجر ووسيط عقاري، مما يعمل على النهوض بقطاع التأجير ومن ثم القطاع العقاري ككل وتحقيق رؤية المملكة 2030م الخاصة بالتنمية المستدامة.

فوفقًا  لتوقعات الكثير من العقاريين في الفترة الأخيرة  أن برنامج إيجار الإلكتروني سوف يكون ذا تأثير إيجابي على أسعار الإيجارات السائدة بالمملكة ككل،وذلك عن طريق خلق المُنافسة بين الشركات والمُستثمرين العقاريين بعد أن أصبحت الأسعار معروفة أمام الجميع، وخاصة في ظل الكثير من الإجراءات التي تتخذها البلاد وتُساهم هى الأخرى في حدوث الانخفاضات مثل الضريبة التي تم فرضها على الوافدين، كما يَحُد البرنامج من عملية التلاعب في الأسعار، وإحداث مزيد من  التوازن بين عمليات العرض والطلب بداخل السوق العقاري السعودي، وتحقيق مُعدل نمو منظم وبشكل مُستدام بالقطاع.

 ويبني هؤلاء العقاريون تلك التوقعات بناء  على المؤشرات الأولى للبرنامج والتي تبين مدى النجاح الذي وصل إليهِ وذلك في كافة مناطق السعودية.

فطبقًا للبرنامج لا يجوز على الأطلاق أن يقوم أي وسيط عقاري أو مؤجر بعملية تأجير خارج البرنامج حيثُ يعد ذلك عمل غير قانوني، حيثُ ألزم كافة الوسطاء العقاريين بالتسجيل في نظام إيجار وذلك بالنسبة لمن تنطبق عليهم الشروط، فمن لا تتوافر بهم شروط الوساطة العقارية تم رفض طلباتهم للانضمام للبرنامج.

 ووصل عدد هؤلاء الوسطاء حوالي 6 الاف وسيط حتى الان، وهم في زيادة مُستمرة، ويوفر البرنامج للوسطاء العديد من المُميزات حيثُ يقوم بإنشاء قاعدة بيانات خاصة بكل وسيط تشمل على كافة العمليات التي قام بها، وهو ما كان يصعب عليهِ فعلهُ فيما قبل، كما يُقدم العديد من الخدمات الأخرى، وجدير بالذكر أن هُناك مبلغ مالي يتم دفعهُ عند تجديد عقد الإيجار.

وضماناً لحقوق المواطن يتم السداد والدفع  الإلكترونيًا وذلك عبر الخدمات التي يُقدمها البرنامج مع تسجيل العقد باعتبارهُ سند تنفيذي مُعتمد وبالتالي يوفر من وقت القضاء ويُقلل من النزاعات العقارية.


المنطقة الشرقية بالمملكة تقع على ساحل الخليج العربى ومن اهم المدن بها الدمام والخبر كما ان الدمام تعتبر اهم ميناء بالمنطقة الشرقية كما ان مدينة الدمام مدينة متكاملة بها المولات والفنادق والحدائق بالاضافة الى المستشفيات والمدارس كما ان الدمام تطل على ثلاث جهات للخليج العربى ونظرا لانها مدينة كبيرة ومهمة  فقد شهدت اسعار الايجارات تغيرات واضحة فى الفترة الاخيرة فنجد مثلا سعر شقق للايجار بالدمام تختلف وتتنوع  الاسعار طبقا لتكوينات الشقة ومساحتها وموقعها ومن الممكن ان تبدا الايجارات بمدينة الدمام الى 16 ألف ريال سعودي في الشهر .

 
ومدينة الخبر مدينة رائعة ومتطورة و ايضا تقع بالمنطقة الشرقية وهى احد تلك المدن الكبرى بالمنطقة وقد ازدهرت وتطورت وخاصة بعد الاكتشافات التى تمت للنفط السعودى لنجد ان المدينة خدمية من الدرجة الاولى ومتداول بها الايجارات باسعار مختلفة فمثلا نجد ان شقق للايجار فى الخبر من الممكن ان تبدا من 18 الف ريال وتزيد الاسعار وتنقص وفقًا لما إن كانت شقة عوائل أو عزاب بالاضافة الى موقعها وكذلك لمساحة الشقة وإمكانيتها وان كانت مفروشة ام لا .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *