الأطعمة التى ينبغى عليكِ تناولها خلال فترة الرضاع

 

خلال فترة الرضاعة  وبعد الولادة مباشرة يجب على كل ام اتباع نظام غذائي متنوع صحي ومتوازن، يحتوي على أنواع عديدة من الأطعمة، وذلك للحصول على معظم الفيتامينات والأملاح المعدنية المفيدة للأم وللطفل معاً. والتي من شانها ان تساعد الام على الرضاعة بشكل صحي وسليم .فاذا كنت سيدتي أم مرضعة أو ستنجبين طفلاً قريباً، سيكون لك وضع خاص و عليك معرفة أهم الأطعمة التي يجب إضافتها الى قائمة الاكل لديك

تعرّفي فيما يلي على الأطعمة التي يجب عليكِ تناولها أثناء فترة الرضاعة

 

 

1 السمك .السمك غنى بـ«الاوميجا3»، المفيد للأم المرضعة، لكن  تجنبي السمك الذى يحتوى على نسبة عالية من «الزئبق»، ويمكن أن تأكلى أنواع أخرى مثل سمك السلامون

 

 

2 الفواكه المجففة .هذه الأطعمة مفيدة للأم المرضعة وذلك لاحتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، كما تساعد بشكل كبير على تنظيم عمل بعض الهرمونات في الجسم مما يساعد على زيادة حليب الام المرضعة

 

 

3 الحليب:يحتوي الحليب على الدهون الطبيعية الأساسية التي يحتاجها الجسم  تناولي ما بين كوبين إلى ثلاثة أكواب يومية من حليب الأبقار.

 

 

4 الماء:شرب كميات الماء من الأمور التي يجب مراعاتها أثناء الرضاعة لانها  تحمي الجسم من الجفاف الذي قد يحدث نتيجة خروج السوائل خلال فترة الرضاعة. احرصي على تناول ما بين 7-8 أكواب يومياً من الماء.

 

 

5 عصير الجزر:يحتوي عصير الجزر  على فيتامين A الذي يساعد في عملية تكوين لبن الثدي وزيادة جودته. تناولي كوباً مع وجبة الإفطار أو العشاء.

 

 

6 السبانخ:السبانخ مصدر مهم للحديد والكالسيوم والفوليك أسيد في الجسم وتمنع حدوث أنيميا الحمل. أيضا تساعد على تطهير الجسم من السموم وتوفير غذاء صحي ومتكامل لطفلك.

 

 

7 بذور الحلبة: يمكنك تناول ملعقة من بذور الحلبة من 1 – 3مرات يومياً مع ملعقة من العسل الأبيض أو إضافتها إلى طبق السلطة أو تناول كوب من شاي بذور الحلبة مرة يومياً.

 

 

 

8 الشوفان:الشوفان مصدر غني للألياف الطبيعية والحديد والكالسوم وينظم مستوي السكر ويمد الجسم بالطاقة. تناوليه مع الحليب أو اضيفي حبوب الشوفان لطبق السلطة.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *